28 March 2013
Comments: 0

كيفية كتابة خطاب مقدمة أو غلاف فعال ومؤثر

 
cv writing, cover letter writing, sample resume

خطاب المقدمة أو الغلاف هو مرحلة هامة عندما تبحث عن وظيفة. اذا كان خطاب المقدمة أو الغلاف مكتوب بشكل سىء، قد يكون لديك أفضل سيرة ذاتية (CV) فى العالم ولكن فرصك فى الحصول على الوظيفة ستكون ملقاة خارج النافذة مع خطاب المقدمة أو الغلاف. خطاب المقدمة (cover letter) هو أول شىء سيراه صاحب العمل المحتمل قبل أن ينظر إلى سيرتك الذاتية(CV). هنا بعض الطرق القليلة لتجعل خطاب المقدمة أو الغلاف خاصتك يبرز من بين البقية.

هناك عدة أشياء قليلة تريد أن تفعلها قبل جلوسك لتكتب خطاب المقدمة أو الغلاف (cover letter). أنه من الهام أن تبحث عن الشركة التى تتقدم لها. ذلك سيكون مفيد ليس فقط لخطاب المقدمة أو الغلاف ولكن أيضا مستقبلاً عندما تذهب لعمل المقابلة (Interview) الخاصة بالوظيفة. يجب أن تعلم ما هى مهمة الشركة، ما أنواع العملاء الذين يخدمهم العمل. ما هو تاريخ الشركة  وما هى قيم الشركة وابتكاراتها. ايضاً تريد أن تقرأ مواصفات الوظيفة بعناية وحرص بالأضافة إلى ذلك فأنت تريد مواصفات الوظيفة لكى تكتب خطاب المقدمة أو الغلاف. كن متأكد أنك تعرف أى المهارات ، المؤهلات ، الخبرات التى يبحث عنها صاحب العمل. وأكتشف من هو المسئول عن الأدارة التى تريد أن تعمل لها. الطريقة الأفضل لتكتشف هذا هى أن تتحدث إلى إدارة الموراد البشرية (Human Resources).

عندما يجىء وقت كتابة خطاب المقدمة أو الغلاف (Cover Letter) يجب أن تكون متأكداً أن العنوان منسق بطريقة صحيحة. أولاً ضمن عناوينك فى أعلى الناحية الشمالية بحوالى بوصة إلى الأسفل من مقدمة الصفحة، بعد ذلك فوت أربعة سطور وضع التاريخ الحالى وأخيراً ، فوت لأسفل أربعة سطور أخرى ثم أدخل جهات الأتصال. لن تحتاج أطلاقاً أن تكتب ” إلى من يهمة الأمر” (To whom it may concern.”.

عندما تقرأ أول فقرة من خطاب المقدمة أو الغلاف (Cover Letter)، صاحب العمل سيبحث عن المركز الوظيفى الذى تقدمت له. تأكد من أنك وضعت المركز الوظيفى المضبوط كما هو معلن فى الأعلان. فى الزوج القادم من الفقرات تحتاج أن تشرح الخطوط العريضة لمؤهلاتك التى تحقق متطلبات الوظيفة التى تتقدم لها.

أظهر وأبرز لصاحب العمل أى الأصول الهامة يمكن أن تجلبها إلى الشركة. ستستخدم البحث عن تاريخ الشركة وخلفيتها لتحقق تلك النقطة. فى الفقرة الأخيرة من الخطاب يجب أن تصنع بيان أيجابى يبرز ويتضح لصاحب العمل المحتمل. هذة الفقرة تحتاج فقط أن تكون من أثنين إلى ثلاثة جمل والتى تشرح وتفسر أنك لديك سيرة ذاتية مرفقة (CV Enclosed) وأنك متاح لأجراء مقابلة عمل (Interview). تأكد أن تقدم معلومات أتصالك مثل رقم تليفون المنزل ، رقم تليفون خلوى ، وعنوان بريد الكترونى. يجب أن تكون متاكداً أن صاحب العمل المحتمل قادر على الأتصال بك.

يجب أن تنهى خطاب المقدمة أو الغلاف مع أخلاصى لك “Yours Sincerely”. تأكد أنك راجعت ودققت إملائياً كامل خطاب المقدمة أو الغلاف (The Entire Cover Letter).

 

هل تريد الإطلاع على خدمة كتابة خطاب المقدمة المستخدم في التوظيف من قبل خبراءنا؟إضغط هنا!

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>