12 March 2013
Comments: 0

الأخطـــاء الكبري الشائعة عند كتابة السيرة الذاتية

 

كيفية كتابة نماذج السيرة الذاتية

يسهل عمل أخطاء عن الطريق الخداع فى سيرتك الذاتية ( Resume ) وبطريقة أستثنائية يصعب علاج الخلل بمجرد وصول السيرة الذاتية ( CV ) لصاحب العمل . وإليك أكثر الأخطاء والمأزق شيوعاً وكيف يجب عليك تجنبها عند كتابة سيرتك الذاتية ( Resume  ) .

1- الأخطاء الكتابية والنحوية .

سيرتك الذاتية يجب أن تكون نحوياً سليمه تماماً . لو لم تكن كذلك اصحاب العمل سيقرؤن بين السطور ويرسمون عنك أستنتاجات غير مرغوبة وغير مرضية مثلاً : ” هذا الشخص لا يستطيع الكتابة ” أو ” هذا الشخص بالتأكيد غير مهتم تماماً “

2-   نقص التفاصيل :

أصحاب العمل يريدون أن يفهموا ماذا فعلت وماذا حققت . على سبيل المثال :

أ. عملت مع موظفين فى إعداد مطعم.

ب. وظفت وعينت وقمت بتدريب وأشرفت على ما يزيد على 20 موظف فى مطعم حجم مبيعاتة السنوى 2 مليون دولار .

كلِ من العبارتين يمكن أن توصف نفس الشخص ، ولكن التفاصيل والسرد فى المثال ب سيكون أوفر حظاً فى جزب أنتباه أصحاب العمل.

3- محاولة عمل قالب وهيئة واحدة تناسب الجميع

بينما تحاول تطوير وتنمية هيئة وقالب واحد لسيرتك الذاتية ( resume  ) يناسب جميع جهات العمل المرسل إليها ، فأنك فى الغالب ستصل إلى نهاية واحدة أن مصير ذلك سيكون فى سلة المهملات عن طريق أصحاب العمل أنفسهم . فأصحاب العمل يريدون أن تكتب لهم سيره ذاتية ( CV  ) خاصة بهم . فهم يتوقعون أن يروا منك بوضوح كيف ولماذا أنت مناسب لهذة الوظيفة فى تلك المنظمة الخاصة بهم.

4- أستمرار السرد يصبح طويل جداً و أختصار عناصر يصبح ايضاً قصير جداً

بالرغم مما قد تقرأه أو تسمعه ، لا توجد قواعد رسمية حقيقية لطول السيرة الذاتية (  CV  ) لماذا ؟ لأن الأنسان لدية تفضيلات وأولويات وتوقعات مختلفه . لا يعنى هذا أنك يجب أن تبدأ بأرسال خمس ورقات.

السير الذاتية ( CVs ) بصفة عامة وقولاً واحداً يجب أن تكون من صفحتين كحد أقصى لذا يجب عليك أن تحد نفسك بذلك.

5- الموضوع السىء

أصحاب العمل الذين يقرأون  موضوعات سيرتك الذاتية ( Resume  ) ، فى أحيان كثيرة يفتشون عن الأغراء المبالغ فيه مثل : ” أن تذكر أنك تسعى إلى وظيفة فيها تحدى كبير تقدم نمو مهنى أحترافى”  ، أو أن تعطى أصحاب العمل شيئاً خاصاً وأكثر أهمية . شيئاً ما يركز على أحتياجاتهم بالأضافة إلى أحتياجاتك . مثال لذلك : ”  أن تذكر أنك تسعى إلى دور وظيفى عالى المستوى فى مجال التسويق يسمح لك بأن تساهم بمهاراتك وخبراتك فى جمع الأموال للمظمات التى لا تهدف للربح.

6- لا تستخدم الصيغ الفعلية أو الحادثة

تجنب أستخدام عبارات مثل مسئول عن ” responsible for ”  بدلاً من أستخدام تلك الصيغ يمكن أستخدام ” القيام بحلول أسئلة المستخدمين كجزء من مكتب مساعدة تكنولوجيا المعلومات الذى يخدم 4000 طالب بالأضافة إلى فريق العمل       “Resolved user questions as part of an IT help desk serving 4,000 students and staff.”

7- أهمال وترك المعلومات والبيانات الهامة

من الممكن أن تكون قد عملت مؤقتاً لبعض الوقت ، أن أهمال ذكر الوظيفة التى عملت بها لتجنى بعض المال الأضافى لمصروفات الدراسة ، على اى حال فأن المهارات الفنية التى أكتسبتها من هذة الخبرات ( مثل أن تعمل فى أدارة أخلاقيات وقت العمل “e.g., work ethic, time management  ” ستكون أكثر أهمية لأصحاب العمل مما تعتقد.

8- مرئياً مشغوله أكثر من اللازم

أذا كانت سيرتك الذاتية (  Resume) تشمل ميزات خطية لخمسة خطوط مختلفه ، ستكون أكثر احتمالية لعمل صداع لأصحاب العمل ، لذلك حاول أن تعرض سيرتك الذاتية ” CV ” لاشخاص متعددين أخرين قبل أن ترسلها لأصحاب العمل ، هل وجدوها مرئيه بشكل جزاب وسليم  ؟ لو كانت صعبة لرؤى العين فعليك بالمراجعة.

إضغط هنا للاستفادة من خدمة كتابة السيرة الذاتية التي نوفرها من قبل خبراء كتابه كنديين

نحن أيضا نوفر بعض النماذج المجانية للسيرة الذاتية و الخطابات الأخرى – إضغط هنا 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *