نصائح لكتابة سيرة ذاتية فى مجال الهندسة

 

discussing about methods of writing resume and Curriculum vitaeمن أجل أخذ الخطوات الأولى فى تأمين نفسك بمنصب وظيفى جديد، يجب ان تكون قادراً على الأستحواز على أنتباه القارىء فى أول 35-45 ثانية. اذا كنت بالفعل جيد، فأن هذا التقدير سوف يزداد بعد مرور دقيقة واحدة. بشكل جوهرى، نجاح بحثك عن وظيفة فى مجال الهندسة يعتمد على فاعلية وتأثير السيرة الذاتية (resume) الخاصة بك.

السير الذاتية (resumes) لمجال الهندسة يمكن أن تكون وثيقة أصعب فى التطوير من السير الذاتية (resume) المنتظمة، وبخاصة بسبب أن وظائف الهندسة عادة تكون فنية بينما أولئك الذين يقومون بالتوظيف ليسوا كذلك. يمكن لمعظم المهندسين أن يحصلوا على الأساسيات والخبرات الخاصة بمشروعاتهم الماضية ووضعها على الورق فى ترتيب تاريخى  ونمط لائق. على أى حال، الكثير منهم يقع فى مشاكل عندما يحاول أن “يبيع” لصاحب العمل المحتمل. يقال ذلك، انه من المهم ان تركز جهودك على ما ستقوم ببيعه المنتج (الذى هو انت). وما تقوم ببيعه هو المهارات والخبرات الخاصة بك كمهندس. انه كل شىء عن الملعب. هنا بعض الأشياء القليلة التى يجب الأحتفاظ بها فى ذهنك عندما تحاول عمل سيرة ذاتية (resume) لامعة:

تنظيم السيرة الذاتية  تكتب معظم السير الذاتية(resumes) فى ترتيب تاريخى. بأن تكون الوظيفة الأكثر حداثة فى المقدمة، متبوعة بالأكثر حداثة التالية، والتالى بعد ذلك، الخ. ولكن لا يعنى هذا بالضرورة أن الترتيب التاريخى هو الأفضل لك كمهندس. فالتسلسل الزمنى لا يأخذ فى الحسبان أشياء مثل مجموعة المهارات الخاصة بك، الأنجازات،تقدم المنظمة والكثير. كذلك، التهيئة الممتزجة التى توازن كل هذه مع التسلسل الزمنى للمهنة الخاصة بك قد يكون ملائم أكثر لذا يمكنك إلقاء الضوء على المشروعات الخاصة لمزيد من التأثير.

التفاصيل  يرغب أصحاب الأعمال فى رؤية تفاصيل خبراتك وتاريخ عملك فى مجال الهندسة، ولكنهم لا يرغبون فى رؤية قصة حياتك. حافظ على المعلومات مخصصة للوظيفة ولهدف واحد فى الذهن – الحصول على مقابلة عمل. وهذا يعنى أن أى شىء قمت بعملة فى الوظائف الماضية وليس مرتبطاً أو على علاقة وثيقة بهذه الوظيفة بأى طريقة فهو مجرد حشو.

الأنجازات  بغض النظر عن الواجبات أو المهام لماذا انت أكثر شخص مناسب لهذه الوظيفة؟ فقط لأنك قمت بتحقيق نفس الوظائف فى المنصب الوظيفى السابقق لا يجعلك الشخص الأنسب لهذه الوظيفة. هل قمت بتحديث عمليات المنظمة، أو القيام بعمل الأشياء بطريقة أكثر كفاءة؟ هل عمل ذلك على توفير التكلفة، أو زيادة سرعة وقت التنمية والتطوير؟ هذا النوع من المعلومات هو ما سيعمل على توصيل سيرتك الذاتية (resume) وتحركها إلى قمة الكومة والحفاظ عليها بعيده عن سلة المهملات.

لا أخطاء حسناً، هذا غنى عن القول، ولكنى سأقولها على كل حال. تأكد من عدم وجود أخطاء على الأطلاق فى سيرتك الذاتية (resume). حتى لو كنت قد فحصت وراجعت ذلك من قبل، عمل بعض التعديلات الصغيرة هنا أو هناك يميل لتوليد الأخطاء المطبعية. لذلك من الأفضل أن تقوم بإعادة فحص ومراجعة الأمر بالكامل عند قيامك بعمل تعديلات. يمكن لخطأ فى سيرتك الذاتية (resume) أن يكون هو العامل المحدد بينك وبين مرشح آخر، حتى لو قمت بذلك إلى أبعد مدى. فبما أنك مهندس فمن المفترض بك أن تكون ملاحظ جيد للتفاصيل. لذا كيف يتسبب خطأ هزيل بالتأثير عليك وعلى أدائك المستقبلى؟

نحن نتحرك بأتجاه مجتمع بدون أوراق هذه الأيام، معظم السير الذاتية (resumes) يتم أرسالها، تستقبل وتعالج بواسطة الحاسب الشخصى. ولكن هذا لا يعنى أن سيرتك الذاتية (resume) يجب أن تكون مملة، كئيبة وتبدوا بمظهر قبيح. فى الحقيقة، يمكنك أستخدام هذا كميزة للعناية بأناقة السيرة الذاتية الخاصة بك (your resume) وتقوم بتضمين الصور والأيقونات المرتبطة ذات الصلة، أو المستندات الأخرى لعمل المشروع المرتبطة بالوظيفة التى تقوم بالتقديم لها. يمكنك حتى أن تقوم بعمل ملف شخصى على أسطوانات مدمجة (CD-ROM).

إضغط هنا للاستفادة من خدمة كتابة السيرة الذاتية التي نوفرها من قبل خبراء كتابه كنديين

نحن أيضا نوفر بعض النماذج المجانية للسيرة الذاتية و الخطابات الأخرى – إضغط هنا 

 

Comments are closed.