28 March 2013
Comments: 2

كيفية كتابة خطاب شكر بعد مقابلة عمل

 
group_thumps_up

أن أرسال خطاب شكر هام مثل أهمية الأعداد لمقابلة العمل (Interview preparation). ولكنه صعب الكتابة ، لذلك الناس أيضاً يخبرون أنفسهم أن عدم أرسال أحدهم لا يهم. أو هم يماطلون حتى فوات الأوان وفى الغالب بلا طائل على أى حال. ولكن أى شخص يقول لنفسه أن القاعدة الأساسية المذكورة أعلاه للذوق أو الأتيكيت (etiquette) لا تهم ، ليس فقط يلوثون أنفسهم فى ذهن القائم بأجراء المقابلة ، ولكن أيضاً يفقدون فرصتين أضافيتين لبيع مهاراتهم.

خطاب الشكر (A thank you letter) هو حصة مبيعات أضافية. كما قلت من قبل، انت تبيع منتج وهذا المنتج هو انت. لذلك وراء سبب الأتيكيت أو الذوق، فالخطاب يبيعك كشخص مهذب يدرك أن القائم بأجراء المقابلة قد أعطاك شىء ما قيم وثمين : الوقت والأعتبار.

الدور الأساسى للمبيعات هو الأحتفاظ  بالمنتج أمام المشترى وتعزيز وتقوية مزاياه. لذلك من وراء الأتيكيت، الخطاب يعطى لك مجال فسيح لتعلق على ما أحببته فى الشركة، ولماذا مهاراتك هى ميزة لهم، وما مدى رغبتك وأهتمامك. لو فى حاجة مش مربوطة بأحكام أو كانت قد تركت غير مرضية، يجب أن تستخدم المجال لتعالج هذا الأمر من ناحية أخرى.

عندما تفقد الفرصة لتعزز وتقوى مهاراتك وتربطهم بمتطلبات الوظيفة، تفقد الفرصة للبيع. عندما تفشل فى معالجة أمر ما أو أجابة سؤال وتتركة ليتقيح فى ذهن القائم بأجراء مقابلة العمل، فقد فشلت فى التغلب على أعتراض أو مخالفة. ولو المشترى لدية أعتراض على منتج، اذا لم يعالج، فأن أحتمالية بيعة تتضاءل.

الفرصة الثالثة المفقودة بتخطيك خطاب الشكر (The Thank You Letter) هى الفرصة لتحتفظ بأسمك أمام المشترى. اقرأ الأخبار؟ شاهد التلفاز؟ شوف نفس الأعلانات عدة مرات تكرارا ومرارا؟ أنه بعض الشىء نفس المبدأ – اذا حفظت أسمك فى مقدمة سلطة التوظيف، هم سيكونوا أكثر أحتمالية ليتذكروك.

خطابات الشكر(Thank you Letters) هى واحدة من الأسباب التى تجعل من الأهمية أن تسجل وتدون أثناء مقابلة العمل (The Interview). ليس فقط عرض أهتمام وأنتباه جيد للتفاصيل، ينقذك من وجوب تجعيد وجهك محاولا تذكر بعض المعلومات التى فهمتها عن الشركة والمنصب الوظيفى أثناء مقابلة العمل (Interview). لأنك اذا تقابلت مع ثلاث أشخاص منفصلين اثناء زيارة واحدة للشركة، يكون هناك ثلاث خطابات شكر … ثلاث خطابات شكر مختلفين.

لذلك دعنا ننظر إلى كيفية أنشاء وصياغة واحد من تلك لكى تصبح المهمة أقل بغاضة.

الفقرة الأولى

أفتتح بالشكر الإلزامى وضمن كم كنت مستمتعاً باللقاء. قل لماذا. ربما الأشخاص الذين قابلتهم كانوا أستثنائيون. ربما فلسفة شركتهم كانت بالضبط ما تمنيته لها. أو هم فى حاجة لأصلاح الأدارة وانت لا تستطيع أن تنتظر لتغوص بأسنانك داخلها لانك لهذا السبب قد حصلت على سجل ممتاذ لتفعل ذلك . لا يهم. ألتقط شىء ما للخارج ، وضعه فى الأسفل. ولكن أجعله حقيقى.

الفقرة الثانية

ماذا حدث أثناء مقابلة العمل الخاصة بك؟ أسحب قطعة من المعلومات التى أسعدتك، وقل ماذا كانت، وأخبرهم لماذا. على سبيل المثال: انا كنت سعيد بصفة خاصة لأجد هذة الشركة/ الفرصة. هذا مشوق لأن …..  يمكنك أن تتسع على ما كان لجمل قصيرة عن طريق أطالة الكلام: كيف كان ذو صلة لشىء ما أكتشفته وأحببته – أو لم تحبه. ناقش جانب محدد من الوظيفة وجدته جذاب وكرر لماذا قد تكون ناجحاً فيه أو كم طول المدة التى عملت عليه أو كيف يتشابه ذلك مع شىء ما قد فعلته فى الماضى.

الفقرة الثالثة

يمكنك أضافة فقرة مماثلة اذا كانت الثانية قصيرة بعض الشىء. أو يمكنك توجيهها لأعلى أذا كانت طويلة بعد الشىء.اذا كان هناك شىء ما أتى سابقاً يحتاج إلى توضيح أو كانت مشبوهه أو مشكوك فيها عالج ذلك ووضح ذلك هنا.

الفقرة الرابعة

وجهها لأعلى. كرر ثانية رغبتك. كن حماسياً! أترك الوظيفة تتكلم من الخلف. أذا كنت تريد حقاً أن يتم توظيفك، دع رغبتك وأهتمامك يلمع من خلال ذلك. لا يوجد أى شىء خطأ فى أن تأتى وتقول ” أود أن أعمل مع الشركة X!”

تحذير، لا تبدأ كل جملة بـ “أنا”. ربما تكون أسهل طريقة لتكتب الخطاب ولكنها ليست فقط مكررة،ولكنها أنحراف وأنانية. هذة العملية عن حصولك على وظيفة، ولكنها ماذا سيحصلون عليه من ذلك أذا قاموا بتوظيفك.

اذا كنت تريد حقاً الوظيفة، الخطاب سوف يكون سهل الكتابة لأنه سوف يحتوى على أنطباعات وعواطف أصيلة. أذا أخترت أن تتخطى الخطاب، ربما لا تهتم اذا كنت تريد التوظف أو لا. ولكن أجعل هذا القرار ملكك وأنسحب من العملية بدلاً من أن تدع القرار يصنع لك.


 

هل تريد الإطلاع على خدمة كتابة خطاب الشكر من قبل خبراءنا؟ إضغط هنا!

 

2 responses on “كيفية كتابة خطاب شكر بعد مقابلة عمل

  1. Here are some of the web sites we advise for our visitors

  2. R&B says:

    below you will locate the link to some web pages that we feel you need to visit

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *